الخميس، 11 يوليو 2013

السعودية تعتزم إيقاف خدمة “واتساب” الأمريكية خلال أيام

المصدر: إيبا

تعتزم هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في السعودية إيقاف خدمة “واتساب” التابعة لإحدى الشركات الأمريكية خلال أيام.


ونقلت صحيفة “الحياة” اللندنية عن مصادر لم تسمها قولها إن «هذه الخطوة جاءت بعد عدم توصل الهيئة إلى صيغة مع الشركة الصانعة للتطبيق تحقق الشروط والالتزامات التي تشترطها».

وقالت الصحيفة إن الشركة الأمريكية المقدمة لـ “واتساب” رفضت مطالب الهيئة خلال محادثات جرت بينهما في كاليفورنيا بالولايات المتحدة.

وكانت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أوقفت تطبيق الفايبر بوضعه الحالي لعدم استيفائه بالمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية في المملكة، مهددة بفرض الرقابة على تطبيقات (الواتساب والاسكايب ولاين وغيرها) في حالة عدم استيفائها للمتطلبات التنظيمية والأنظمة السارية.

وانتقدت المصادر هيئة الاتصالات ليس على اتخاذها خطوات ضد تطبيقات بعينها، ولكن لعدم تشجيعها إيجاد بدائل محلية يتم وضع خوادمها (سيرفرات) محليًا، عوضًا عن تلك التي لا تستطيع “الهيئة” التوصل إليها خارج المملكة.

وأوضحت أن خطورة تلك التطبيقات التي ترفض التعاون تكمن في أنها مجانية، ولا توجد بها أي إعلانات، ما يثير تساؤلات عن ماهية الفائدة التي تجنيها الشركات المقدمة لتلك التطبيقات مادامت لا تدر عليها دخلًا.
ويتجاوز عدد مستخدمي “واتساب” 250 مليون مستخدم، يرسلون 18 بليون رسالة يوميا وفي السعودية يحظى التطبيق بشعبية واسعة بسبب سهولة استخدامه ومجانيته.

صفحات