الأربعاء، 3 يوليو 2019

دراسة: العرب هم الأكثر إكتئابا بين شعوب العالم

دراسة: العرب هم الأكثر إكتئابا بين شعوب العالم

دراسة: العرب هم الأكثر إكتئابا بين شعوب العالم


سكانُ منطقة الشَّرْقِ الأوسط وشمالُ إفريقيَا هم الأكثر اكتئابًا بين شعوب العالم، هذَا آخرُ ما خلُصَتْ دراسةٌ جدِيدَة أجراهَا باحثُون فِي جامعة كيونْسلَاندْ الأستراليَّة، نبهتْ إلى أنَّ ارتفاع معدلات الاكتئاب، يكلفُ سكان المنطقةِ سنواتٍ من أعمارهمْ.

الدِّرَاسة الحديثَة المنشورة فِي مجلة "Plos Medicine" اعتمدتْ عدَّة مؤشراتٍ في قياسها نسبة الاكتئاب لدَى ساكنة العالم، كدرجة استفحال المرض ومدته في تحديد تداعياته على الصحَّة الاجتماعيَّة والعموميَّة.. فوجدتِ الدراسة أنَّ الاكتئاب ثانِي متسبب في الإعاقة بعد تطوره إلى مرضٍ عضوِي، وأنَّ 4 بالمائة من سكان العالم يعانون الاكتئاب حسب معطيات التشخيص.

ووفقًا لخريطة عرضتها الدراسَة، بناءً على المعطيات المتوفرة سلفًا حول تشخيص المرض بعددٍ من دول العالم بالنظر إلى صعوبة الاستقصاء فِي كلِّ دولةٍ على حدة، فإنَّ المغربَ حلَّ بينَ الدول التي تتراوحُ فيها نسبة الاكتئاب ما بينَ 5.5 وَ6 بالمائة، فِي مرتبةٍ متقدمة، قياسًا بباقِي دول شمالِ إفريقيا كالجزائر وتونس وليبيَا التي أدرجتها الدِّرَاسة ضمن الدول التي تتجاوزُ فيها نسبة الاكتئاب 7 بالمائة.

ومنْ بين العواملِ التي حددتها، الدراسة، أسبابًا، في تفاقم الاكتئاب، برزت البطالة، وضعف المداخيل الماليَّة، وغياب المساواة، كما خلصتْ إلى أنَّ هناكَ علاقة بين العمر والإصابة بالمرض، حيثُ إنَّ الشريحة العمريَّة ما بينَ 16 وَ65 عامًا هِيَ الأكثر اكتئابًا مقارنة بغيرها من الشرائح العمريَّة.

يامغرب.كوم - متابعة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صفحات