دراسة جديدة: طهو الأرز بالطرق التقليدية قد يصيبك بالسرطان



Source: PLOS ONE
كشفت دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة كوينز ونشرت في المجلة العلمية "بلوس وان" ان تحضير وطهي الارز باستخدام ماكنة خاصة معدة لتحضير القهوة  بدلا من طنجرة الارز من شانه ان يقلل من كمية الزرنيخ الضارة والتي ترفع خطر الاصابة بسرطان الرئة والمثانة بالاضافة الى احداث اضرار في الجهاز العصبي.





حيث يحتوي الارز على مستويات عالية من المواد السامة، وذلك نظرا لنموه في السهول الفيضية ، بالتالي تقوم محاصيل الارز بامتصاص الزرنيخ من التربة، مما يجعلها تحتوي على كمية اكبر بعشر مرات من المواد الغذائية الاخرى.

بالتالي القيام بطهي الارز باستخدام الطناجر الخاصة بذلك لا يساعد في ازالة مادة الزرنيخ منه، وذلك يعود الى ان كل ما تم ازالته من مادة الزرنيخ من قبل الماء، يتم امتصاصه من الارز مجددا، ولكن من خلال وضع الارز في الفلتر الموجود في الماكنات المعدة لتحضير القهوة، ستقوم المياه بالمرور من خلاله ومن ثم ازالة 85% من مادة الزرنيخ تقريبا.

وتبعا لنتائج هذه الدراسة، يعكف الباحثون في الجامعة حاليا على تطوير ماكنة شبيهة بماكنة القهوة ليتم استخدامها في عملية طهي الارز. واوصى الباحثون بضرورة تقليل كمية الارز المتناولة لمرتين او ثلاثة مرات في الاسبوع.